Jump to Navigation

قسم علوم الإعلام والاتصال وعلم المكتبات

قســــم علوم الإعلام والاتصال وعلم المكتبات 

التسمية الرسمية : عرف هذا القسم تسميات عديدة وفق التحولات الحاصلة على مستوى هيكلة الكلية  والجامعة والانتقال نحو النظام الجديد .التسمية الحالية :

قسم علوم الإعلام والاتصال وعلم المكتبات(ابتداء من2015)

التسميات السابقة :

1-    قسم علوم الإعلام والاتصال

2-    قسم العلوم الإنسانية LMD

3-      قسم العلوم الإنسانية

نبذة عن تاريخ القسم :

نشأ القسم مع الدخول الجامعي 2007 /2008  أين تم اعتماد النظام الجديد في قسم التــــاريخ والآثار، والذي يفرض انطلاق التكوين على مستوى السنة الأولى جذع مشترك علوم إنسانية لذلك تكلف الأستاذ الدكتور: محمد شرقي بتنفيذ هذا التحويل  وتسيير القسم الجديد معتمدا على البرنامج التكويني للسنة الأولى في النظام الجديد السائد في بقية جامعات الوطن. والذي تتفرع عنه في السنة الثانية شعب : التاريخ ، الآثار ، علوم الإعلام والاتصال ، و علم المكتبات . وقد التحق بالقسم د/خشة احسن (علوم الإعلام ، تحويل من جامعة قسنطينة) ، ود/ نمامشة رابح (علوم الإعلام والاتصال) الذي كلف برئاسة القسم مع نهاية 2007 . كما التحق بالقسم ابتداء من السنة الجامعية: 2008/2009  كل من: د/ بوقفة نادية (علم المكتبات ) ، والأستاذ:     بوصفط عبد العزيز (إعلام واتصال) ، وعدد من الأساتذة المؤقتين ، والمشاركين الذين كان لهم الفضل في تغطية عجز التأطير ، حيث أصبح القسم في نفس هذه السنة الجامعية  يشرف على الجذع المشترك علوم إنسانية والسنة الثانية : إعلام واتصال ، موزاة مع فتح شعبة علم المكتبات وبداية التحاق مزيد من الأساتذة المتخصصين في هذين المجالين  . بينما وجه بقية الطلبة نحو شعبتي : التاريخ والآثار.

وعرف الجذع المشرك الذي يشرف عليه هذا القسم زيادة متسارعة في اقبال الطلبة الذين تضاعف عددهم ، خلال السنوات الجامعية من 2009/2010 إلى 2014/2015 .  في مقابل نقص فادح في التأطير وصعوبة في تسيير الكم الكبير من الطلبة خاصة على مستوى السنة الأولى  ولجوء القسم إلى توظيف عدد متزايد من الأساتذة المؤقتين لتغطية عجز التأطير . في ظل فتح تخصصات عديدة على مستويات الليسانس والماستر.

مع بداية السنة الجامعية 2015/2016 كان القسم قد استفاد من الإجراءات الجديدة لإعادة هيكلة كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية ، أين انفصل عنه الجذع المشترك للسنة الأولى علوم انسانية  وتغيرت تسميته إلى : قسم علوم الإعلام والاتصال وعلم المكتبات .

الهيكل الإداري :

رئيس القسم : أ/ عثامنية عبد القادر

نائب رئيس القسم مكلف بالتعليم والتدريس في التدرج : أ/ زيايتة يونس

نائب رئيس القسم لما بعد التدرج والبحث العلمي  :طلبي رجاء

وقد توالى على هذه المناصب الإدارية عدد من الأساتذة الذين ساهموا في تسييره وتطويره وهم:

رئاسة القسم : أ/د شرقي محمد  ، د/ نمامشة رابح ، أ/ سردوك علي ، د/ دبيش فاتح

نيابة رئاسة القسم للتدرج والبيداغوجيا : د/ خشة احسن ، أ/ مرزوقي بلقاسم ، أ/ ماضي وديعة ، أ/ بن زرارة أمينة ،أ/ بسام أحمد الشريف ، د/ قريد سمير .

 نيابة رئاسة القسم لما بعد التدرج: بقي هذا المنصب شاغرا في معظم الفترات التي مر بها القسم ، بسبب عدم وجود تكوين على مستوى ما بعد التدرج ، ولم يشغله إلا الأستــاذ :عثامنية عبد القادر خلال السنتين الجامعتين :2013 /2014، 2014/2015 .

المناصب البيداغوجية :

مسؤول فريق شعبة التكوين علوم الإعلام والاتصال: د/ دحدوح منية

مسؤول فريق اختصاص  سمعي بصري : أ/ سردوك علي

مسؤول فريق اختصاص  اتصال وعلاقات عامة : أ/ زودة مبارك

مسؤول فريق اختصاص  اتصال و إشهار : د/ حموش عبد الرزاق

مسؤول فريق اختصاص  ماستر تكنولوجيات الإعلام والاتصال والمجتمع : د/ خشة احسن

مسؤول فريق شعبة التكوين في علم المكتبات : أ/ ماضي وديعة

مسؤول فريق اختصاص ماستر علم المكتبات : د/ بن زكة وسام

الفروع:

ظل القسم منذ نشأته يشرف على فرعي :علوم الإعلام والاتصال ، وعلم المكتبات ، وقد سجلت السنة الجامعية 2015/2016  انفصال السنة الأولى جذع مشترك علوم إنسانية عن القسم ، لتصبح فرعا مستقلا وتابعا للكلية .

التخصصات المفتوحة في الليسانس:

تم فتح تخصصات جديدة في فرع الإعلام والاتصال ابتداء من السنة الجامعية 2012/2013 ، وهي نفس السنة التي تم فيها الاعتماد الرسمي للتخصص الوحيد الذي كان يدرس ســـــابــــقا (اتصال) ،وبالتالي أصبحت التخصصات المفتوحة خلال السنة الجامعية 2015/2016 ،هي :

-اتصال

- اتصال وإشهار

-سمعي بصري

     -اتصال وعلاقات عامة: وهي التي تم مطابقها وتقليصها إلى  تخصصي :

-اتصال

-إعلام

وهذا استجابة لتوصيات وزارة التعليم العالي والبحث العلمي ابتداء من السنة الجامعية 2016/2017 .

بينما بقي فرع علم المكتبات يدرس تخصصا واحد هو :علم المكتبات

التخصصات المفتوحة في الماستر:

تم فتح تخصص تكنولوجيا المعلومات والاتصال والمجتمع  في فرع الإعلام والاتصال خلال السنة الجامعية 2010/20111  تبعا لتخرج أول دفعة على مستوى الليسانس.

بينما تم فتح تخصص :اتصال وعلاقات عامة، خلال السنة الجامعية 2015/2016  تبعا لتخرج أول دفعة في هذا التخصص على مستوى الليسانس .

بينما تم في نفس هذه السنة فتح تخصص :الإدارة العلمية للمؤسسات الوثائقية.  في فرع علم المكتبات.



Main menu 2

Page | by Dr. Radut